كُتَّاب المنصة

  • د. سمير العمري

    -- شاعر ومفكر فلسطينيى ورئيس الاتحاد العالمي للإبداع الفكري والأدبي. -- مؤسس ورئيس رابطة الواحة الثقافية ومدير عـام ملتقاها على الشابكـة. -- مؤسس ورئيس إدارة منصة الإبداع العربي ومجلة واحة الإبداع الثقافية. -- أصدر ديواني "كف وإزميل" و"شرفة الوجدان" ودواوين إلكترونية أخرى -- نشر له قصائد عدة في مجموعات أصدرتها مؤسسات ثقافية وأكاديميـة. -- نشر له مقالات ومواضيع أدبيـة وفكريـة في عــدة صحف عربية وأجنبية. -- استضيف في عدة قنوات تلفازية وإذاعية عربية ببرامج أدبيــة وثقافيــة. -- استضيف في قنوات تلفازية وإذاعية سويدية ببرامج ثقافيـة وسياسية. -- قام بطبع عدة إصدارات أدبية مشتركة لشعراء وأدباء من أعضاء الرابطة. -- شارك في العديد من الأمسيات الشعرية واللقاءات الثقافية والمهرجانات الجماهيرية، وله نشاط ثقافي بارز في الشابكة.
  • د. البشير عصام المراكشي

    . البشير عصام المراكشي ـ المغرب. من علماء الشريعة، والأدباء والدعاة بالمغرب. ـ مهندس دولة في الاتصالات. ـ دكتوراه في الفقه وأصوله. ـ من كتبه: العلمنة من الداخل، وتكوين الملَكة اللغوية، وليطمئن قلبي. وأفول الواجب (ترجمة من الفرنسية).
  • عبد الرحيم بيوم

    كاتب وأديب مغربي. من مواليد 1976م بمدينة مراكش. من ذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقة ضمور العضلات Myopathy). أكمل تعليمه الابتدائي ثم توقف لانعدام البيئة الموائمة لإعاقته في المرحلة الإعدادية لكنه استمر في تكوين نفسه عبر القراءة والدراسة الفردية المكثفة متحديا بذلك ظروفه الصحية والاجتماعية. متعدد الاهتمامات يكتب في مجال الأدب والفكر والتربية والسلوك والشريعة والمجال الحقوقي في قضايا الإعاقة. ـ المهام والأنشطة: ناشط جمعوي وحقوقي. دورات تكوينية في المجال الإعلامي. عدة تكوينات شرعية بعدد من مدارس التعليم عن بعد. مدون لدى "ساسة بوست" و"مدونات الجزيرة". محرر الأقسام الفكرية لدى "منصة الإبداع العربي". مشرف سابق على الأقسام الفكرية بملتقى رابطة الواحة الثقافية. مدير نشر موقع "إعاقة بريس" المختص في مجال الصحافة الإندماجية لفئة الأشخاص في وضعية إعاقة (سابقا). أسس وأدار وأشرف سابقا على عدة مواقع ثقافية واجتماعية.
  • عادل العاني

    شاعر وعروضي عراقي يعمل مهندسا وله نشاط أدبي ظاهر.
  • أحمد بخيت

    شاعرمصري وُلد بمدينة أسيوط وعاش طفولته وتخرّج من دار العلومِ عام 1989. عمل معيداً بقسم النقد والبلاغة والأدب المقارَن بكلّية الدراسات العربية والإسلامية جامعة القاهرة فرع الفيوم ثم ترك العمل الأكاديمي منذ سنوات ليتفرغ للكتابة. دواوينه الشعريّة : 1- لا تسألي - شعر عام 1986 2- وداعاً أيتها الصحراء - عام 1998م. 3- ليلى.. شهد العزلة - عام 1999م. 4- صمت الكليم - عام 2002م. 5- جزيرة مسك - عام 2002م. 6- وطن بحجم عيوننا -عام 2003 7- الأخير أولا - عام 2004 8- صغير كبير - شعر للأطفال-2005 9- كبير صغير - شعر للأطفال - 2006 10- عيون العالم - شعر للأطفال 11- ظل ونور - شعر للأطفال 12- بردة الرسول . ومن مؤلفاته كتاب: عبقرية الأداء في شعر المتنبي. و تُرجم له: ليلي.. شهد العزلة. إلى الإنجليزية والفرنسية. صمت الكليم.. إلى الإنجليزية والفرنسية. بعض القصائد.. إلى الإيطالية الأسبانية الألمانية. فاز بالعديد من الجوائز والمسابقات الأدبية في مصر وخارجها.
  • علاء سعد حميده

    علاء سعد حميده - مصر. كاتب وروائي. عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية وعضو رابطة أدباء الشام. نشرت له روايات: حتى لا تموت الروح وأخت على أخر الزمن ورواية بتوع كله وخيل الفرنجة والهالوك وكبسة دجاج وعشرات من القصص القصيرة والمقالات الفكرية ودراسات في السيرة النبوية والتاريخ نشرت في مختلف الصحف العربية. بالإضافة إلى كتاب دولة النبي و٤٠ حلقة مرئية عن محمد صلى الله عليه وسلم في القرأن الكريم في موقع الألوكة.
  • بشير عبد الماجد بشير

    شاعر سوداني عضو ملتقى رابطة الواحة الثقافية.
  • أمين أمكاح

    أمين أمكاح ـ كاتب وباحث مغربي
  • عمرو بسيوني

    كاتب ومفكر مصري. باحث في العلوم الدينية والفكر الإسلامي والفلسفة. وله نشاط مهم في الترجمة.
  • أنس الحجار

    - مواليد حماة سنة 1975 ويقيم في الجمهورية العربية السورية - مدينة حماة - عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين - حائز على المركز الثالث في مسابقة جمعية العاديات فرع سلمية مع الملتقى الثقافي في سلمية عن قصيدته ( الهروب من الصقيع ) سنة 2013 - حائز على المركز الثاني بمسابقة ( جائزة كتارا تويتر ) شعر فصيح عن لغة الضاد كانون الأول 2016 - تأهل إلى المرحلة النهائية في مسابقة ( شعراء الشام ) التلفزيونية للموسم الأول 2016 - حائز على شهادة تكريم من الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا 2016 - حائز على شهادات تقدير من مديرية الثقافة في حماة ومن الملتقيات الأدبية الثقافية 2015 – 2016 - نشرت قصائده بصحيفة الفداء السورية والموقف العربي المصرية وأشرعة الوطن العُمانية و العديد من المواقع الالكترونية - شارك في مهرجان حماة الشعري الأول – دورة وجيه البارودي 2016 - شارك في مهرجان حماة الشعري الثاني – دورة بدر الدين الحامد 2017 - شارك في مهرجان سلمية الشعري 2018 - شارك في مهرجان ربيع حماة 2018 - تم تكريمه من قبل وزير الثقافة في سورية بتاريخ 26 - 11 - 2019 الدواوين: - مجموعة شعرية مطبوعة بعنوان ( دموع على الورق ) 2015 - مجموعة شعرية مطبوعة بدار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع في مصر بعنوان ( سحر الأنوثة ) 2018 - مجموعة شعرية صادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب بعنوان ( سِفْرُ الشآم ) 2019
  • صباح الأنباري

    عضو اتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، عضو اتحاد الكتاب العرب عضو نقابة الفنانين العراقيين عضو الجمعية العراقية للتصوير عضو جمعية الهلال الأحمر العراقية عضو الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الأ نسان في العراق
  • محمد ياسين العشاب

    محمد ياسين العشاب كاتب وشاعر مغربي من مدينة طنجة. حصل على الإجازة في القانون الخاص، وعلى دبلوم الدرسات العليا المعمقة في القانون الإداري سنة 2005 من جامعة عبد الملك السعدي بطنجة. حفظ القرآن بشكل عصامي قبل أن يعرضه على شيخ حافظ لتحصيل السند. اشتهر بمقالاته الأسبوعية بملحق الفكر الإسلامي الذي كانت تصدره جريدة العلم لسان حزب الاستقلال منذ سنة 1997 إلى سنة 1999، ومجلة الفيصل السعودية، ومجلة الأدب الإسلامي… تجمع لديه من الحصيلة الشعرية ما يفوق 4500 بيتا،. كتب في العديد من المواقع والمنتديات العربية. وشارك في كثير من الملتقيات الوطنية والدولية المهتمة بالأدب والثقافة، وشارك في برامج إذاعية وتلفزية. وهو عضو برابطة أدباء الشام. نشر عدداً من الدواوين الشعرية مثل “أزمة المعاني” وشارك في الديوان العربي الجماعي “من أجلك غزة” والديوان العربي الجماعي “معركة الفرقان”، ونشر كتاباً حول “تحرير التعليم” سنة 2008 يتناول جذور أزمة التعليم في المغرب.
  • د. مصطفى عطية جمعة

    أستاذ مشارك في الأدب العربي والنقد، وباحث في الإسلاميات. ( الجامعة الإسلامية – مينسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية Islamic University of Minisota -USA). يحمل درجة دكتوراه في البلاغة والنقد الأدبي، عضو رابطة الأدب الإسلامي ورابطة الواحة الثقافية واتحاد كتال مصر. له العديد من الإصدارات الإبداعبة في الرواية والقصة وكذلك إصدارات في الدراسات النقدية والأدبية، وإصدارات ثقافية أخرى في التاريخ والعقيدة ومنشورات في مجلات علمية محكمة. حاز على العديد من الجوائز في مجال القصة والنقد الأدبي.
  • عطية العمري

    مدرس تربوي ومدير مدرسي فلسطين- غزة.
  • كاملة بدارنة

    كاملة بدارنة * من مواليد قرية عرّابة البطّوف في الجليل * حاصلة على شهادة بكالوريوس في الأدب العام والتّربيّة من الجامعة المفتوحة * شهادة معلّم مؤهّل في اللّغة العربيّة من دار المعلّمين العرب في حيفا * عضوة في اتّحاد الكتّاب العرب - حيفا * تعمل مدرّسة في مدينة عرّابة. الإصدارات: 1- طار الطّير ... دراستان في الحكايات الشّعبيّة الفلسطينيّة 2- زخّات المطر: مجموعة قصص قصيرة، وقصص قصيرة جدّا 3- ذات خريف : قصص قصيرة، وقصص قصيرة جدّا 4 - المرأة الفلسطينيّة في أغنية العرس الشّعبيّة ( دراسة في الأغنيّة الشّعبيّة، وتوثيق لأغاني العرس الشّعبي الفلسطيني) 5- قراءات نقديّة في ألوان أدبيّة 6- أنسام وعواصف ( مع الشّاعرة ربيحة الرّفاعي) 7- صور ملوّنة (قصص قصيرة جدّا) 8- سباحة بين الحروف (نثريّات) 9- يلة ناسك في بوخارست (مجموعة قصصيّة)
  • عبدالله علي باسودان

    كاتب يمني مقيم في أوروبا.
  • شهيدة لخواجة

    شهيدة لخواجة ـ المغرب. ـ إجازة أدب عربي. ـ إجازة في التحرير الصحفي. ـ ماستر تحرير صحفي وتنوع إعلامي. ـ صحفية سابقة في عدة منابر إعلامية وصحف مغربية ورقية والكترونية.
  • عبد السلام دغمش

    شاعر و قاص من مواليد العقبة جنوب الأردن وترجع أصوله لقرية "كفرعانة" من أعمال مدينة يافا المحتلة. يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة. كتب الشعر والقصة في سن مبكرة وهو عضو في رابطة الواحة الثقافية.
  • عصام إبراهيم فقيري

    شاعر سعودي - بكالوريوس رياضيات - إصدارات ‎‎ظلُّ_على_باب_الذكريات( شعر ) ، حجابُ_المرايا(شعر).
  • د. عباس يداللهي فارساني

    الاسم: عباس الشهرة: يداللهي فارساني المولد:22 فبرایر 1979م الدیانة: مسلم. الشهادات العلمية: حاصل على اللیسانس والماجستیر والدکتوراه في اللغة العربية وآدابها. البحوث المنشورة: 1- آلیات التماسك النصي في شعر سمیر العمري قصیدة "قصیدة القدس" نموذجًا. مجلة الأکادیمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية.جامعة حسیبة بن بو علی شلف.الجزائر.المجلد 11، العدد 2، 2019م. 2- مقاربة أسلوبية في قصیدة ملحمة الصمود لسمیر العمري: مجلة إضاءات نقدية بین الأدبین العربي والفارسي. جامعة آزاد .کرج (إیران).العدد 34، 2019م. 3- الانزیاح الترکیبي في شعر سمیر العمري.مجلة جامعة تشرین. (قید النشر) 4- الزهد في شعر أبي ­العتاهية وناصرخسرو القبادياني دراسة مقارنة. مجلة اتحاد الجامعة العربية للآداب. 5- الاغتراب في شعر جميل صدقي الزّهاوي و ناصرخسرو القبادياني دراسة مقارنة. مجلة الأدب المقارن.جامعة کرمان (إیران). 6- الصراع بين الحياة والموت في شعر أبي­العتاهية وناصرخسرو دراسة موضوعية مقارنة. مجلة لسان مبین. جامعة قزوين (إیران). 7- زهاوي در آيينة سبک ادبي باروک .(الزهاوي في مرآة أدب باروك) مجلة اللغة العربية وآدابها.جامعة الفردوسي. مشهد (إیران). 8-  واکاوي روان­شناختي سروده­هاي خنساء.(دراسة نفسية في مراثي الخنساء). مجلة النقد الأدبي .جامعة آزاد شهرکرد (إیران). 9- شعر الشکوي عند أبي­العتاهية وناصرخسرو القبادياني دراسة موضوعية مقارنة. مجلة جامعة أهل البیت (علیهم السلام) .جامعة کربلاء المقدسة. 10 ـ الظواهر الأسلوبية عند الشعراء الزهّاد (الإلبيري والسنائي أنموذجين) دراسة فنية مقارنة.مجلة جامعة القدس المفتوحة للدراسات والأبحاث. 11 ـ الصورة الشعرية عند الشعراء الزهّاد (الإلبيري والسنائي أنموذجين) دراسة موضوعية مقارنة.مجلة اللغة العربية وآدابها. جامعة کوفه 12- هاجس الغربة عند أبي إسحاق الإلبيري. مجله دراسات الأدب المعاصر. جامعة آزاد جيرفت (إیران). 13- ألفاظ النصر في ديوان العصف المأکول دراسة لغوية. مجله دراسات الأدب المعاصر. جامعة آزاد جيرفت (إیران) 14- التناص الديني عند الإلبيري . مجلة جامعة القدس المفتوحة للدراسات والأبحاث. 15-  فاعلية الصورة الشعرية عند عمر أبوريشة. مجله دراسات الأدب المعاصر. جامعة آزاد .جيرفت 16- توظيف الرمز في الشعر الفلسطيني المقاوم (ديوان العصف المأکول أنموذجًا) .مجله إضاءات نقدية. 17- التناص القرآني في شعر ناصرخسرو القبادياني وأبي العتاهية دراسة موضوعية مقارنة. مجله التواصل الأدبي .جامعة الجزائر. 18- التکرار فی الشعر الفلسطينی الحديث. مجموعة العصف المأکول الشعرية نموذجا . مجلة إضاءات نقدية. جامعة آزاد (کرج.إیران) 19-الصورة الشعرية عند الشعراء الزهاد (الإلبيري والسنائي أنموذجين). مجلة اللغة العربية وآدابها. جامعة الکوفة. 20- الأنماط التراثية عند أيمن العتوم . مجلة آداب الکوفة. جامعة الکوفة 21- الانزياح الدلالي في شعر أيمن العتوم. مجله ادب عربي .جامعة طهران 22- دراسة سيميائية لقصيدة أفدي بلاءك لأيمن العتوم.جامعة الکوفة.(قید النشر) 23- الاغتراب في شعر معروف الرصافي.مجلة آداب الکوفة. 24- سمفونية الإیقاع والدلالة في شعر عطاالله أبوالسبح.مجلة آداب الکوفة. 25- استدعاء الرموز في شعر أیمن العتوم.مجلة الأکادیمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية. جامعة حسیبة بن بو علی شلف.الجزائر.المجلد 11، 2019م. 26-ملامح الرفض في شعر فاروق جویدة.مجلة آداب الکوفة.(قید النشر) 27- المکان ودلالاته في الشعر الفلسطیني المقاوم (مجموعة العصف المأکول نموذجا).مجلة کلية العلوم الإسلامية.جامعة النجف الأشرف (قید النشر) 28- الأنماط التراثية في شعر أیمن العتوم.مجلة آداب الکوفة. 29- الوطنية في شعر رفاعة طهطاوي. مجلة آداب الکوفة.
  • غيداء الأيوبي

    غيداء الأيوبي ابنة الشاعر الكويتي الراحل محمود شوقي الأيوبي - من الكويت - شاعرة وفنانة تشكيلية
  • مصطفى مطر

    مصطفى الغلبان "مطر" شاعر فلسطيني وإعلامي يعمل معد ومقدم برامج لدى قناة الرافدين حاليا. رئيس مجلس الإدارة‎ للجمعية الدولية للشعراء العرب‎ في إسطنبول.
  • عبد اللطيف السباعي

    شاعر من مملكة المغرب
  • محمد نعمان الحكيمي

    شاعر يمني بكالوريوس في اللغة الانجليزية من جامعة صنعاء عام 1994/95م. المؤلفات : - ( بوابة الشجن ) عام 2004م - اتحاد الأدباء والكتاب اليمينين - (سدرة أزال ) - دار عبادي للدراسات والنشر2007 م - (شغاف يتداعى) - دار عبادي للدراسات والنشر2011 م - ديوان بالانجليزية بعنوان Bilquis’s Basil - “نصوص بلا ناموس” . - متأخرات وادي النمل
  • حسن سلامة

    كاتب فلسطيني مقيم في سوريا
  • د. عمر جلال الدين هزاع

    عمر جلال الدين هزاع - شاعر وصيدلاني سوري مقيم في قطر. - اهتمامات بالشعر والنقد والعلوم الإسلامية وخاصة علوم القرآن والسيرة واللغويات واللسانيات الحديثة. - أهم الإنجازات: * الجائزة الأولى لمسابقات جماعة شذرات الأدبية (الكويت 2016). * الجائزة الثانية لأفضل قصيدة في قطر لعام 2016. * التأهل للمشاركة في نهائيات مهرجان قابس (تونس), الدورة الرابعة, عام 2016, عن قصيدتي: (ديوان العرب). * مسجل في عدة روابط وتجمعات وهيئات, مثل: ديوان البابطين (الطبعة الثالثة: المجلد الثامن), وديوان شعراء العرب, وديوان شعراء سوريا, ومعجم أعلام الفرات, * دواوين ومخطوطات: - ديوان (وسراجًا منيرًا..): رؤية شعرية للسيرة النبوية من إصدارات نادي الباحة الأدبي بالتعاون مع مؤسسة الانتشار العربي في لبنان. - مخطوط ديوان (منفى المتنبي الأخير): وهو مخطوط لرؤية شعرية عن الحرب السورية وفق تجربة الشاعر الذاتية. * مشاركات في: ديوان الأسير (مطبوعات صحيفة ذي المجاز), وديوان نصرة النبي صلى الله عليه وسلم (مطبوعات مؤسسة البابطين), ومشاركات في دواوين جماعية أخرى حاز بعضها على جوائز تقدير. * عدة دواوين في مواقع وتجمعات أدبية, أهمها : رابطة الواحة الثقافية، بوابة الشعراء. * أكثر من 500 قصيدة منشورة(قبل الحرب السورية), نشر عدد كبير منها في الصحف المحلية والعربية والعالمية وقد نال بعضها جوائز تقدير ودروعًا, وترجم بعضها للإنجليزية والفرنسية. * مستشار أدبي وثقافي (صحيفة ذي المجاز 2016). * عضو لجنة جماعة مؤسسة عرار للثقافة والفنون والآداب (2016).
  • حسين علي الهنداوي

    حسين علي الهنداوي شاعر وناقد ومدرس في جامعة دمشق. دراسات جامعية-في الأدب العربي صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي ) وله العديد من الدراسات الأدبية والفكرية عضو اتحاد الصحفيين العرب وعضو تجمع القصة السورية.
  • د. إدريس نغش الجابري

    د. إدريس نغش الجابري ـ المغرب - أستاذ باحث في الابستمولوجيا وتاريخ العلوم ومناهجها. - مدير أكاديمية نماء للعلوم الإسلامية والإنسانية بالرباط. - رئيس مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية بالرباط. - رئيس تحرير مجلة الدليل: علمية محكمة في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية. - خبير بحوث وبرامج ومقررات جامعية بعدة مؤسسات داخل المغرب وخارجه. ـ أشرف على عدة تكوينات وتداريب علمية وبيداغوجية جامعية. - نشر العديد من الكتب والدراسات العلمية في مجلات محلية ودولية محكمة.
  • أ.د. جعفر شيـخ إدريـس

    كاتب ومفكر سوداني. ـ العمل والتدريس: قسم الفلسفة, جامعة الخرطوم. 1967 – 1973. قسم الثقافة الإسلامية، كلية التربية، جامعة الرياض (الملك سعود حالياً ). مركز البحوث بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. قسم الدعوة، كلية الدعوة والإعلام، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وكان يدرس طلاب الدراسات العليا بالجامعة مواد العقيدة والمذاهب المعاصرة كما أشرف على الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه. مدير قسم البحث بمعهد العلوم الإسلامية والعربية في أمريكا، التابع لجامعة الإمام ثم عمل مستشاراً للمعهد. تقاعد من العمل بجامعة الإمام سنة 1997م. أسس الجامعة الأمريكية المفتوحة مع بعض الناشطين، ثم أصبح مديراً للهيئة التأسيسية للجامعة. عمل ومازال يعمل مستشاراً لعدد من المؤسسات والهيئات الإسلامية في أنحاء العالم بالإضافة إلى كونه عضو مجلس إدارة في العديد منها. ـ من مؤلفاته باللغة العربية: الفيزياء ووجود الخالق. نظرات في منهج العمل الإسلامي. الإسلام لعصرنا. الأسس الفلسفية للمذهب المادي . وباللغة الإنجليزية: The Pillars of Faith.. Islamization: Its Philosophy & Methodology.. The Attributes of God.
  • إبراهيم مصطفى جعفر

    مِنْ مَواليدِ محافظةِ إدلب ـ معرة النعمان ـ عامَ 1991 ميلاديَّة، حاصلٌ على شهادةِ تجارة و اقتصاد جامعة حلب، المدير الإداري للجمعية الدولية للشعراء العرب، مدير الأنشطة الثقافية لمهرجان الشعر العربي الأول في اسطنبول 2018م، عضو الملتقى الثقافي العربي في إسطنبول، صدرَ لهُ ديوانٌ بعنوان : بين الحب و الحرب - ولهُ ديوان آخر قيد الطباعة.
  • زياد جيوسي

    - كاتب وإعلامي من مواليد 1955 في مدينةِ الزرقاءِ في الأردنِّ، وأصولُه من بلدةِ جيوس الفلسطينيةِ. - حاصلٌ على بكالوريوس آداب تخصّص جغرافيا من جامعةِ بغدادَ 1976. - عمل مديراً عاما لدائرةِ الشبابِ في م ت ف وقبلَها مديراً لدائرةِ شؤونِ العائدينَ في الأردنِّ. - المدير العام لمؤسسة البيدر للثقافة المجتمعية والفنون والاعلام/ رام الله - عضو في الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين. - عضو رابطة الكتاب الأردنيين. - عضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين. - قدم العديد من البرامج الاذاعية عن بوح الأمكنة في فلسطين وبرامج عن الفن التشكيلي لمدة عام كامل في اذاعة بيسان/ رام الله. - ينشرُ باستمرارٍ في الصحافةِ الأردنيةِ والعربيةِ ومنها صحيفة الرأي اليوم في لندن وصحيفةُ العربِ اليوم الأردنيةِ والرأيِ وعُمانَ الثقافيةِ والسودان، إضافةً للصحافةِ المغاربيةِ والجزائريةِ والمصريةِ، وكانتْ صحيفةُ القدسِ المقدسيةُ وبعدها الحياة الجديدة تهتم بنشرُ مقالاتِهِ التي تحملُ عنوانَ: صباحُكم أجملُ. والتي تتحدث عن التراث والتاريخ والذاكرة الفلسطينية. - ناشطٌ في المجالاتِ الثقافيةِ والفنيةِ معَ اهتماماتٍ خاصةٍ بالمسرحِ والسينما والفنونِ. - ترافِقُهُ عدسة التصوير مع القلمِ عبرَ سنواتٍ طويلةٍ ويرفقُ صور يلتقطُها بعدستِه مع مقالاتِهِ. - عضوٌ مؤسِّسٌ لمركزِ خليلِ السكاكيني الثقافيِّ، واستلمَ في الهيئةِ الإداريةِ نائباً للرئيسِ ثمَّ رئيساً لثلاثِ سنواتٍ وما زالَ عضواً في هيئتِه العامةِ في رامَ الله. - عضوُ الهيئةِ الادارية لمسرحِ عشتار في مدينةِ رام الله من 2013 الى 2015 وعضو هيئته العامة الآن. - عضوُ الهيئةِ العامةِ لجماعةِ السينما الفلسطينيةِ في رام الله. - عضوُ نادي السينما في رام الله. - رئيسِ اتحادِ كتّابِ الإنترنت العربِ مرةً أخرى للفترةِ بين 2011 -2015 وكان قبلها مديرُ مجموعةِ اتحادِ كتابِ الإنترنت العربِ البريديةِ والمديرُ والمشرفُ العامُّ على موقعِ الاتحادِ وعلى منتدى الاتحادِ. - كان عضوٌ مؤسسٌ لاتحادِ كتابِ الإنترنت – فلسطين وأمينُ السرِّ فيه. - كان مشرفٌ في العديدِ من المنتدياتِ الثقافيةِ على الشبكةِ العنكبوتيةِ. - كان عضوُ هيئةِ تحريرٍ في العديدِ من المجلاتِ الإلكترونيةِ. - أنجزَ معرِضَه الأولَ في مركزِ رؤى في عمانَ عاصمةِ الأردنِّ في 22/7/2008 للصورِ الفوتوغرافيةِ التراثيةِ عن مدينةِ رام الله الفلسطينيةِ تحتَ عنوان: صباحُكم أجملُ- رام الله. وتلاه عدةُ معارضَ عن مدنٍ ومناطقَ مختلفةٍ من فلسطينَ، ومنها معرض في دمشق ومعرض في القاهرة. - لهُ مقالٌ أدبيٌّ شبهُ أسبوعيٍّ منذ بداية 2004 بعنوانِ: صباحُكُم أجملُ. يربطُ الذاكرةَ والأماكنَ التراثيّةَ بالحاضرِ مع صور للأمكنة يلتقطها بعدسته في رحلاته المستمرة. - قراءاتٌ نقديةٌ في الفنونِ والسينما والمسرحِ والأدبِ. - مثَّلَ فلسطينَ في مهرجانِ كرفان الدوليِّ للسينما عام 2008 في عمّان عاصمة الأردن. - مثَّلَ فلسطينَ واتحاد كتاب الانترنت العرب في مؤتمرِ أمنِ وسلامةِ المعلوماتِ الثاني في عمانَ الأردن في الجامعة الأردنية- كلية القانون في نهاية عام2011 - مثَّلَ فلسطينَ واتحاد كتاب الانترنت العرب في الأيام العربية للأمن في الفضاء السيبراني (الدورة الثالثة) الأيام الدراسية محمد الزين 6 و 7 كانون أول/ ديسمبر للعام 2012 تونس. - جرى تكريمه وتقديم الدروع التقديرية له من بلدية عنبتا ودرع من مثقفي العمق الفلسطيني تقديرا لكتاباته عن التاريخ والتراث الفلسطيني وتوثيق ذلك بعشرات المقالات ومئات الصور في حفل كبير في أيار 2013 في عنبتا. - منح العديد من الدروع والشهادات التقديرية وميداليات التقدير على دوره بتوثيق التراث والمكان والتاريخ الفلسطيني من العديد من البلدات والمؤسسات الرسمية والأهلية. - عضو مؤتمر المؤتمر العلميّ العربيّ للسّلامة والأمن في الفضاء السّيبرنيّ الكتبٌ المنشورةٌ ورقياً: - صدَرَ لهُ كتابُ (فضاءات قزح) عن دارِ فضاءات للنشرِ والتوزيعِ – عمّانَ 2009، بدعمٍ من وزارةِ الثقافةِ الأردنيةِ، حيثُ اعتُبرَ مرجعيةً في الثقافةِ والأدبِ والفنِّ والسينما والمسرحِ الفلسطينيِّ. - صدرَ لهُ كتابُ (أطياف متمردة) عن دار فضاءات للنشرِ والتوزيعِ، والذي يتحدثُ عن معاناةِ الفلسطينيِّ في الشتاتِ والوطنِ الواقعِ تحتَ الاحتلالِ من خلالِ نصوصٍ وجدانيةٍ منْ عامِ 1976 حتى 2009. - كتاب أحلام عمانية عن دار فضاءات للنشر والتوزيع 2018 -كتاب: عالمة العبدلات.. مسيرة فن وابداع – عمان 2018 - بوح الأمكنة 3 مجلدات عن المناطق في فلسطين. في الطريقِ للنشْرِ: - كتاب ياسمينات باسمة / وجدانيات - جنون حرف: يمازجُ قضايا الوطنِ بأسلوبٍ أدبيٍّ جديدٍ يمازجُ بينَ نثرِ الكاتبِ وأحاسيسِهِ وشعر شاعر، وقدْ نُشرَ عبرَ الصحافةِ العربيةِ والإلكترونيةِ 15 نصاً من هذه النصوصِ. - مساراتٌ مبللةٌ – قراءاتٌ في السينما الفلسطينيةِ، أولُ كتابٍ متخصصٍ بنقدِ وعرضِ خمسون فيلماً فلسطينياً. - صباحكم أجمل/ صباح آخر لرام الله نصوص كتبت لرام الله من بداية 2004 حتى منتصف 2008 - بوح الأمكنة.. من ثلاثةِ أجزاء، يؤرخُ الكتابُ بأسلوبٍ أدبيٍّ يمازج أدب الرحلات مع الأدب والتراث وتاريخ الأمكنة، ذاكرة الوطنِ والمناطقِ الفلسطينيةِ ومناطق عربية بالكلمةِ المكتوبةِ والصورةِ الفوتوغرافيةِ. من عام2008 - أصابعُ متمردةٌ.. وجدانيات - رؤى – قراءاتٌ في الفنِّ التشكيليِّ. - حلم آخر: كتاب في القراءات النقدية للقصة والرواية.
  • جهاد بدران

    شاعرة وناقدة فلسطينية تحمل الدرجة الجامعية في علوم اللغة العربية وفي علوم الشريعة الإسلامية وطالبة رسالة ماجستير. تعمل مدرسة لغة عربية ومرشدة تربوية. لها جهود عديدة في مجال التربية والدعوة والتنمية البشرية. تكتب في ملتقى رابطة الواحة الثقافية وفي بعض المواقع الالكترونية وبعض الجرائد المحلية.
  • جلال طه الجميلي

    شاعر عراقي من مواليد الفلوجة يعمل في مهنة التدريس. كتب الشعر مبكرا ونشر في ملتقى رابطة الواحة الثقافية وفي جريدة الجمهورية والثورة والراصد ..ومجلة روافد والمرايا. - شارك في مهرجانات كثيرة منها مهرجانات النشاط المدرسي والاحتفالات بالمناسبات الوطنية والدينية.
  • حسن محمد كنعان

    من مواليد 1947م في نابلس فلسطين ويقيم في الأردن. حصل على بكالوريو س في اللغة العربية من جامعة بيروت العربية عام 1972 وحصل على دبلوم عال من الجامعة الاردنية عام 1996، وعلى دبلوم الدراسات الاسلامية من معهد الدراسات الاسلامية في القاهرة. عمل مدرسا للغة العربية في ليبيا واليمن والاردن. حصل على جائزة الشعراء المعلمين العرب وعلى شهادة المعلم الاديب في الاردن، كما حصل على جوائز محلية وعربية وشارك في عدة مهرجانات وامسيات شعرية في كثير من الملتقيات والمنتديات الثقافية.
  • كريمة دوز

    كريمة دوز-المغرب. التكوين الأكاديمي: - 2015-2016: مسجلة في مركز دراسات الدكتوراه: اللغات والتراث والتهيئة المجالية، محور: الدراسات الإسلامية، مختبر الدراسات الدينية والعلوم المعرفية والاجتماعية، تخصص: الفكر الإسلامي والعقيدة. جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس-فاس. - 2014-2015: شهادة الماستر في الدراسات السامية ومقارنة الأديان . جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس-فاس. - 2012-2013: الإجازة في الدراسات الأساسية، مسلك: الدراسات الإسلامية. جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس-فاس. الأنشطة الثقافية: ـ 2018-2019: إلقاء ورقة علمية موسومة بـ" الوثنية الجديدة، الأشكال الجديدة لعبادة الإنسان الحديث" بمناسبة افتتاح مقر مركز يقين للدراسات والأبحاث بالرباط. - 2017-2018: المشاركة بالورقة العلمية الموسومةبـ" جدلية الدين في الفلسفة الغربية الحديثة" في الندوة الوطنية التي نظمها مختبر: الدراسات الدينية والعلوم المعرفية والاجتماعية. جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية/ سايس-فاس. - 2015-2016: رئاسة الجلسة العلمية الثانية في اليوم الدراسي الموسوم بـ" الحق في الاختلاف" من تنظيم مختبر الدراسات الدينية والعلوم المعرفية والاجتماعية. جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية/ سايس-فاس. منشورات علمية: - 2016-2017: نشر ورقة علمية موسومة بـ" جدلية الدين في الفلسفة الغربية الحديثة دراسة تحليلية في ضوء المدرسة الوضعية" ضمن سلسلة أوراق مركز نماء للدراسات والأبحاث. - 2016-2017: نشر مقالة بعنوان بـ " قراءة في كتاب: "النص والتراث قراءة تحليلية في فكر نصر أبو زيد"" ضمن قراءات مركز نماء للدراسات والأبحاث. - 2016: كتابي "الأخلاق بين الأديان السماوية والفلسفة الغربية "، الناشر: مركز براهين للدراسات والأبحاث، لندن-بريطانيا.
  • خالد صبر سالم

    شاعر عراقي. عضو ملتقى رابطة الواحة الثقافية مدرس اللغة العربية كلية التربية جامعة بغداد درس في اعدادية الناصرية للبنين يسكن مدينة الناصرية
  • محمد أحمد خضير

    - شاعر وفنّان تشكيلي، قام بتنظيم مهرجانات شعرية كبيرة أثناء نيابته لرئيس لجنة الشعر في رابطة الكتّاب الأردنيين، فهو المنسّق العام لمهرجان السوسنة الشعري الأول، والمنسّق العام لمهرجان عمّون الدولي الشعري الأول، كما هو المنسق العام لأعمال الاتحاد العالمي للإبداع الفكري والأدبي في الأردن. - ترأس اللجنة الاجتماعية في رابطة الكتاب الأردنيين لدورة 2015-2017، وقد مثّل الأردن في تظاهرة قسنطينة/ الجزائر عاصمة للثقافة العربية شتاء 2015، كما مثّل الأردن في مهرجان العيون للشعر العالمي الذي نظمته جهة الساقية الحمراء في المغرب. - وقد تم تكريمه في مشروع غابة الإبداع الذي أطلقته وزارة الثقافة الأردنية بزرع شجرة ونصب يحمل اسمه. - انتخبه المجلس المركزي في رابطة الكتّاب الأردنيين في نيسان 2016 ليكون نائباً لرئيس المجلس. - عضو الهيئة الإدارية في رابطة الكتّاب الأردنيين وأمين النشر فيها ومدير تحرير مجلة أوراق الصادرة عنها. - مشارك في أكثر من عشرة معارض جماعية للفن التشكيلي على مستوى الأردن وخارجه. - عضو رابطة الكتّاب الأردنيين منذ 2013. - عضو الاتحاد العام للكتّاب والأدباء العرب منذ 2013. - عضو اتحاد كتّاب آسيا وأفريقيا منذ 2013. - عضو الاتحاد العالمي للإبداع الفكري والأدبي. - المنسق العام لمهرجان السوسنة الشعري الأول – عمّان، 2014. - المنسق العام لمهرجان عمّون الدولي الشعري الأول – عمّان، 2015. - ممثل الاتحاد العالمي للإبداع الفكري والأدبي في الأردن. - حصل على مئات الدروع والشهادات التي كانت مثابة تكريم وتقدير لمسيرته. الإصدارات: - "حالتان من العشق" نصوص شعرية، عن دار المأمون - عمّان، عام 2006. - "فراغ مليء" يوميات، عن دار مكتوب للنشر والتوزيع، عام 2009. - "وجه الغياب" يوميات، عن دار المأمون - عمّان، عام 2011. - "أنا كما أراني" يوميات، عن دار دجلة ناشرون وموزعون - عمّان، عام 2013. - "قلب قزح" شعر، عن دار دجلة ناشرون وموزعون - عمّان، وقدم للديوان الشاعر العراقي "حميد سعيد" عام 2015. - "غِيض الكلام" شعر، عن دار دجلة ناشرون وموزعون - عمّان، عام 2016. - أصدر ديوان شعري "غِيض الكلام" عن دار دجلة ناشرون وموزعون – عمّان، عام 2016، وقعه في مكتبة عبد الحميد شومان، شاركه الدكتور عطالله الحجايا والدكتور محمد الحوراني والأستاذ محمد سلام جميعان.
  • لينا المفلح

    مدرسة لغة عربية و كاتبة وشاعرة من الجولان المحتل لها ديوان شعري مطبوع فاز بالجائزة الأولى للإبداع من دار سين للنشر والتوزيع.
  • مَحُمود فرحان حمَّادي

    - وُلِدَ الشّاعرُ في 1961م في الفلّوجة. وحَصَلَ على شَهادَةِ الهَنْدَسِةِ المَدَنيّةِ عام1987م . - حَصَلَ على الماجِسْتير في الحَديثِ النَّبَويِّ الشَّريفِ، ويحضّر على الدكتوراه حاليًّا. - تدريسي في جامعة الفلوجة ــ كلية العلوم الإسلامية، ومدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في جامعة الفلوجة. - شَهادَةُ خِبرةٍ في العَديدِ مِنَ الدَّوراتِ في مَجالِ طرائِقِ التَّدريسِ وَالجَودةِ في مِصْرَ وَالعراق. - أَسَّسَ عام 2003م مَجَلَّةَ (صَوتُ الحُريَّة)، وَصَدَرَ مِنْها سَبْعَةَ عَشَرَ عَدَدًا وَكانَ رَئِيسَ تَحْريرِها. - عُضو نِقابَةِ الصّحَفيين العراقيين. - رئيس اتحادِ الأُدباءِ والكُتّابِ في العراق ــ فرع الأنبار. - رئيسُ المَجْمَع الثَّقافيّ والأدبيّ في الفلَوجة. - صاحِبُ الامتيازِ وَرَئيسُ تَحْريرِ مَجَلَّة (روافد) الثقافيّة المعتمدة لدى "دار الوثائق والكتب"’ و "نقابة الصحفيين العراقيين". - مُشْرِفُ الشِّعرِ الفَصيحِ في رابطة الواحة الثقافيّة العالميّة. - عضوٌ مؤسِّسٌ في جَمعيّةِ الباحثين والتّدريسيين الجامعيين. - عُضوٌ مُؤسِّسٌ وَعُضو الهيأةِ الإداريَّةِ في المُنتدى العلميّ والثقافيّ في الفلّوجة. - مُشرفُ الفصيحِ في المُلتقى الثقافي والأدبي. - مُديرُ الأمانةِ العامّة لِشُعبةِ المُبدعين العَرب ـ فَرع الأنبار سابقًا. - رَئيسُ الهيأةِ الاستشاريّة للبيتِ الثقافي في الفلّوجة. - تناول شعرَه النقاد فكتب عنه العديد من الأدباء والشعراء في العراق والوطن العربي. ونُشرت قصائده في أشهر المجلات والصحف العراقية فضلا عن بعض الصحف العربية. - أعدَّ وقدَّم برنامج "شواطئ الإبداع" حاور فيه عشرين أديبًا وشاعرًا وفنانًا من العراق والوطن العربي وبُثَّ من على قناة الفلوجة الفضائية. - شارك في أغلب المهرجانات التي أقيمت في العراق مثل: مهرجان المربد السنوي في البصرة، ومهرجان الجواهري في بغداد، وملتقى عالم الشعر في النجف، وغيرها من المهرجانات القطرية والعربية في سوريا وعمان وتركيا وجمهورية بولندا الاشتراكية. - حلَّ ضيفًا في العديد من البرامج الثقافية في الفضائيات التلفزيونية مثل: قناة الجامعية في بغداد، وقناة الرشيد، وقناة بغداد، وقناة الجزيرة، وقناة الفلوجة، وقناة القدس في فلسطين، وغيرها وأجريت معه لقاءات إذاعية في الأردن وسوريا وفلسطين والعراق. ـ جَوائِزُ عَديدةٍ في الشِّعرِ والأدبِ، وَقَد طُبِعَتْ لَهُ المَجاميعُ الشِّعرية التالية: - صَدى الماضي 1990م. - رياحُ التَّحدّي 2004م، من إصدارات المنتدى العلمي والثقافي. - دِمَشْقيات 2006م. - المَعاني الحِسان 2007م. - حُرُوفُ الجُب 2011م. - رَمادُ اللّيالي 2017م الذي طُبع على نفقة جامعة الفلوجة. - وَلَهُ مَجاميع شِعريَّة جاهِزَةٌ للطّبعِ: - أَزاهيرُ حالمة. - قَصائِدُ مُرتَجَلة.
  • محمد ماجد الخطاب

    أديب وشاعر وصحفي ومحامي من سورية من مواليد حماة 1958. * عضو اتحاد الكتاب العرب منذ عام 1997 * عضو جمعية الشعر في سورية منذ عام 1997 * عضو اتحاد الصحفيين منذ عام 1997 * عضو نقابة المحامين السورية * عمل لمدة فترة طويلة في مؤسسة الطيران العربية السورية حيث تقلد فيها عدة مناصب كان آخرها المدير الاقليمي لهذه المؤسسة في مومباي بالهند لمدة أربع سنوات 1999 – 2003 واستقال بعد ذلك ليعمل محاميا.. وما يزال يمارس عمله في المحاماة * تم انتخابه أميناً للسر في فرع اتحاد الكتاب العرب في محافظة حماة منذ عام 2004 حتى 2014. * يحمل إجازة جامعية في الحقوق من جامعة دمشق منذ عام 1990 الأعمال الإبداعية المطبوعة : ديوان شعر : الغربة في الزمن القارس - 1996 ديوان شعر : تداعيات على بوابة الوطن - 1997 ديوان شعر : كل هذا الجمال - 2000 ديوان شعر : رسائل عتب – 2003 ديوان شعر : عناق المطر - 2009 ديوان شعر : كثير هذا الذي تريد - 2011 ديوان شعر : على شرفة الروح - 2017 ديوان شعر : حديث الريح والمطر – مصر 2019 حاز على عدة جوائز عربية وعالمية .. و تم تكريمه في عدة مهرجانات عربية ودولية. تم اختياره شاعر سورية لعام 2008. تمت مناقشة أعماله وأجريت حولها ندوات تلفزيونية وإذاعية عديدة في سورية ومصر والهند وغيرها.
  • د. مازن لبابيدي

    طبيب بشري من سوريا يعمل في الإمارات العربية. شاعر له إسهامات أدبية.
  • أجود مجبل

    مِنْ مَواليدِ محافظةِ ذي قار عامَ 1958ميلادية, عضو اتحاد الكتاب العرب, فاز بالجائزة الأولى في المهرجان القطري للشعراء الشباب 1993م, فاز بالجائزة الأولى في مسابقة سحر البيان عامَ 2005م, صدرَ لهُ: رحلة الولد السومري ـ محتشد بالوطن القليل ـ يا أبي أيها الماء.
  • محمد إبراهيم السادة

    - شاعر قطري - مقدم شرطة متقاعد. - عمل مذيعا منتجا بإذاعة قطر 1974 م. - رئيس قسم المذيعين بإذاعة قطر1980 م. - التحق بوزارة الداخلية 1984م وأعد وقدم برامج أمنية باإلذاعة والتلفزيون. - مسؤول القسم اإلعالمي بإدارة العالقات العامة بوزارة الداخلية 1985م. - حاصل على العديد من الدورات العسكرية واإلعالمية واإلدارية. - كاتب صحفي ومسرحي وكاتب مسلسالت إذاعية صدر له: 1 - (على رمل الخليج) شعر. 2 - (أنغام البراعم) أناشيد أطفال. 3 - (كثبان وامواج) شعر. 4 - (السردية الشفاهية لقصص الأطفال) دراسة أدبية. 5 - (بوح الحشا) شعر. 6 - (أناشيد البلابل) أناشيد أطفال.
  • محمد ذيب سليمان

    من مواليد بديا/ نابلس عام 1952، حصل على شهادة الدبلوم من معهد الحسين الزراعي بطولكرم سنة 1974. عمل مدرّساً في الكويت (1974-1991)، ثم اتجه إلى الأعمال الحرة. عضو ملتقى رابطة الواحة الثقافية. عضو في اتحاد الكتّاب والأدباء الأردنيين. أعماله الأدبية: "فواصل ما بين المد والجزر"، شعر، دار الأبرار، عمّان، 2006. "جداول وجدائل"، شعر، دار الأبرار، عمّان، 2008. "ثقوب في جدار الصمت"، شعر، دار الأبرار، عمّان، 2009.
  • د. مختار محرم

    شاعر يمني ودكتور صيدلي، صدر له ثلاثة دواوين (حنين المسافات) و (ضجيج على قارعة الصمت) و (على حافة الحلم).
  • معتصم رشيد السعدون

    شاعر من العراق مواليد بغداد 1979حاصل على بكالوريوس آداب جامعة بغداد قسم الجغرافيا. بدأ بكتابة الشعر منذ الخامسة عشر من عمره ونشرت أولى قصائده في صحيفة العرب اللندنية عام 1997. نشرت قصائده في الصحف المحلية والعربية كالخليج الإماراتية والمجلس السعودية وغيرها. له ديوان مشترك مع مجموعة من الشعراء الكبار امثال الدكتور محمد حسين آل ياسين (وجوه من المرايا). حائز على الجائزة الأولى لملتقى تموز للشعراء الشباب 2001 والتي أهلته للمشاركة في مهرجان المربد الكبير، والجائزة الثانية في برنامج المميزون في لبنان والجائزة الأولى في ملتقى حمص_سوريا للشعراء العرب 2008 عضو رابطة الشعراء الشباب في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. شارك في كثير من المحافل والمهرجانات الوطنية ونال العديد من الجوائز والشهادات التقديرية. له مجموعة شعرية عنوانها (فصولٌ من الياقوت).
  • فاطمة عكاشة

    شاعرة تونسية متحصلةعلى الأستاذية في اللغة العربية وآدابها. تعمل أستاذة تعليم ثانوي. بدأت الكتابة والنشر في المرحلة الثانوية ونشرت قصائدها في الصحف والمجلات الوطنية والعربية الورقية وفي بعض المواقع الالكترونية. نشرت باكورة أعمالها :بذرة ضوء تجدد غصن النهار سنة 1999لها قيد الطبع مجموعة شعرية عنوانها أنّات مهمة.
  • عمر أبو غريبة

    شاعر فلسطيني جزل
  • أروى محمد العمر

    ولدت في حلب في أسرة علم وأدب فجدها لوالدتها شاعر خطاط خريج الأزهر وأمها من المثقفات العريقات ووالدها خريج جامعة دمشق قسم اللغة العربية. حاصلة على إجازة في اللغة العربية من جامعة حلب وعملت في التدريس. • رئيس ملتقى الأدباء والكتاب السوريين فرع كيليس • مسؤولة النشاطات والمتابعة في مركز ساترن (زحل) الثقافي الاجتماعي
  • ربيع أحمد السايح

    الاسم: ربيع أحمد عبد الصادق السايح. ولد في الاسكندرية عام 1979م. وتخرج في كلية الصيدلة – جامعة الإسكندرية- عام 2002. صدرت له أربعة دواوين شعرية بالفصحى وهي: 1- (أين عمري): عن الدار المصرية للطبع والنشر بالإسكندرية، سنة 2002م. 2- (همس الندى): عن دار الكليم للطبع والنشر بالقاهرة، سنة 2006م. 3- (ظمأ الصحارى): عن دار اكتب للنشر بالقاهرة، سنة 2009م. 4- (خريف المشاعر): عن دار روعة، القاهرة، سنة 2015م. - حصل على المركز الأول في شعر الفصحى على مستوى كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية أعوام 99، 2000، 2001، 2002م. - حصل على المركز الأول في شعر الفصحى على مستوى جامعة الإسكندرية أعوام 2000، 2001، 2002م. - حصل على المركز الأول في شعر الفصحى في مسابقة الجامعات عام 2001م. - شارك في الكثير من الفعاليات والأمسيات الشعرية بقصور الثقافة بالإسكندرية والبحيرة، كما له العديد من المشاركات بساقية الصاوي بالقاهرة، كما شارك في المهرجان الشعري بكلية دار العلوم جامعة القاهرة سنة 2014م. ونُشِر له العديد من القصائد والمقالات بالصحف والمواقع الإلكترونية.
  • ربيحة الرفاعي

    ربيحة الرفاعي أديبة وشاعرة أردنية الجنسية، من أصل فلسطيني صدر لها ديوان شعر بعنوان وجع الغياب وكتاب "أنسام وعواصف " بالاشتراك مع الكاتبة كاملة بدارنة. شاركت في إصدار مشترك لمجموعة شعرية بعنوان "سنابل الواحة" وشاركت كذلك في إصدار مشترك لمجموعة قصصية بعنوان "خمائل الواحة".
  • رهيف محمد حسون

    من مواليد 1976 في قرية السَّفيرة، إحدى قرى مدينة طرابلس اللبنانية. أستاذ أدب عربي في مِلاك وزارة التربية والتعليم، حائز على ماجستير في الأدب الحديث، ودبلوم في التربية، من الجامعة اللبنانية: صدر لي أربع مجموعات شعرية: (على جدار الثورة) (تابوت الشرق) (عابر موت) (ياسمين الشام).
  • رشيد أمديون

    رشيد أمديون (أبو حسام الدين). كاتب وقاص مغربي. عضو الراصد الوطني للنشر والقراءة - صدر له "همسات الروح والخاطر" في يونيو 2014 - ومجموعة من الكتب المشتركة منها: -"فراشات عاشقة" صدر عن دار اكد للنشر والتوزيع بمصر (2014). - "تلاوين1" صدر سنة 2014 - "تلاين2" 2015، من اصدارات جمعية التواصل للثقافة والإبداع بمدينة الصويرة، المغرب. -"نوافذ مواربة" صدر عن دار ليلى بالقاهرة سنة 2013 - جمالية الخطاب السردي: قراءات في قصص "ألق المدافن" للقاص رشيد شباري، منشورات رونق المغرب (2018) - حوار النص والسياق في الرواية المغربية: قراءات في رواية "معزوفة لرقصة حمراء" لعبد القادر الدحمني (2020). شارك في عدة ملتقيات وطنية. له إسهامات أدبية ومقالات نقدية نشرت عبر الجرائد الورقية، ومواقع إلكترونية مختلفة مغربية وعربية.
  • رزاق عزيز الحسيني

    خريج كلية الآداب – قسم اللغة العربية جامعة بغداد عام 1988. عمل في تدريس اللغة العربية في معاهد المعلمين والمعلمات في ليبيا واليمن ومرحلة ثالث ثانوي في الأردن والمغرب. يقيم حاليا في السويد. له ديوان شعر معنون بـ " شظايا النفثات " الجزء الأول طبعة دار البيان في العراق، وديوان مخطوط لم يطبع بعد وهو الجزء الثاني من شظايا النفثات. ينشر منذ عام 2008 في الصحف والمواقع الإلكترونية.
  • رحاب حسن البياري

    اردنية من أصل فلسطيني فنانة تشكيلية منذ الصغر من مواليد السعودية وعاشت عمرها كله في الغربة لكن الغربة اعطتها إلهاما للرسم وللفن بكل أنواعه من رسم لوحات واعمال يدوية مثل صنع ورد من السراميك والصوف والخياطة, وعملت بالتجميل مكياج وبشرة مدة طويلة, لكن وجدت نفسها بين الألوان والظلال وعالمها الخاص هو من ألوان ولوحات وتجسيد أحلام وأفكار ومعتقدات على لوحات شاركت بها في معارض في السعودية , في الرياض وابها والخبر وجدة وخارج السعودية. مثل الأردن ونضمت معارض دولية في الأردن ومعارض محلية. وشاركت في ملتقى الربيع في المغرب. وشاركت بالتصوير الضوئي. أكثر من مره بالإسكندرية في مصر. وهي مؤسسة مهرجان (لون كلمه نغم) الدولي السياحي مع الشاعر فادي شاهين.
  • سعد عطية الساعدي

    ولد في بغداد عام 1950 ميلادية. حصل على بكالوريوس فلسفة من جامعة بغداد عام 1972. بدأ مسيرة الكتابة بتأليف مسرحية عام 1971 وحصلت على تقييم جيد من وزارة الثقافة العراقية والمؤسسة العامة للسينما والمسرح. كتب بعدها روايتين ومجموعة قصصية. انقطع عن التأليف لسنين لظروف الحروب التي مرت بها العراق حيث خدم في الجيش لسنين طويلة. عاد للكتابة بعد عام ألفين ولكن ببحوث علمية تنوعت منها في علوم القران والمنطق والفلسفة والتربية النفسية، وله بحوث علمية منشورة في المؤسسات العراقية ومن بينها وزارة الثقافة العراقية. ونشر له كتابه وكتب أكثر من خمسة وثلاثون مخطوطة منها أربع موسوعات معرفية لم تتشر.
  • صباح تفالي

    أديبة مغربية تكتب الشعر والنثر الفني وفنانة تشكيلية
  • سلطان السبهان

    سلطان محمد السبهان الشمري مواليد الطايف - اجازة البكالريوس والماجستير والدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض. أستاذ متعاون في قسم القانون بكلية الحقوق بجامعة الملك سعود .عضو ملتقى رابطة الواحة الثقافية. ينشر في بعض المجلات و الجرائد الخليجية مثل المجلة العربية وجريدة الجزيرة ومجلة اليمامة وجريدة القبس الكويتية. مشاركات تلفزيونية على قناة الثقافية وقناة أبوظبي. أمسيات شعرية في أندية الرياض جدة القصيم الأحساء جازان وكذلك خارج السعودية في الامارات والأردن ومصر والمغرب توونس والجزائر والسودان. الدواوين : تفاصيل أخرى للماء ٢٠١٥ يكاد يضيء ٢٠١٦ أغنيات الورد ، ديوان صوتي على اليوتيوب
  • د. صفية الودغيري

    د. صفية الودغيري ـ المغرب. كاتبة وباحثة في العلوم الشرعية. ـ حاصلة على الدكتوراه في الآداب شعبة الدراسات الإسلامية: وحدة الحديث والفقه بين الرواية والدراية في المدرسة المالكية من جامعة الحسن الثاني – المحمدية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك. صدر لها كتاب سمير النفس وأنيس المحبين
  • أحمد عبدالعزيز الصيعري

    - شاعر ومهندس معماري يمني ولد عام 1990 في مكة المكرمة. - درس الهندسة المعمارية في جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا بمدينة المكلا. -بدأ أول تجربة شعرية في عامه السادس عشر من العمر وكانت بدايته الفعلية مع الشعر الفصيح عام 2014. -شارك في عدة مسابقات في الشعر وفي اللغة العربية وفاز بمراتب جيدة.
  • أسيل سقلاوي

    من بلدة ديرقانون جنوب لبنان مواليد 1994م. تعمل مدرّسة رياضيات وتتابع دراسات عليا /ماجستير في الرياضيات وكذلك الماجستير في آداب اللغة العربية عضو في الحركة الثقافية في لبنان عضو في الملتقى الثقافي اللبناني لها ديوان شعري بعنوان :أنا غبتُ عني شاركت في أمسيات و مهرجانات شعرية عديدة في لبنان و مصر و العراق و الامارات و ايران. حصلت على لقب أميرة البيان و المرتبة الأولى في مسابقة أمير البيان الدولية للشعر و الأدب في ايران. كانت ضمن الأوائل العشرة في مسابقة بردة كربلاء الدولية للشعر العمودي في العراق. أجريت معها العديد من المقابلات التلفزيونية و الاذاعية في لبنان و الخارج و نشرت لها العديد من الصحف المحلية و العربية.
  • أحمد سالم

    أحمد سالم ـ مصر باحث وكاتب ومحاضر متنوع الاهتمامات، حاصل على ليسانس اللغة العربية والعلوم الإسلامية، ودبلوم خاص في الدراسات الإسلامية، وحاصل على شهادات معتمدة في الفلسفة والتاريخ وعلم النفس والاجتماع، وله قرابة عشرون كتابا منشورا، وعدد كبير من المحاضرات والندوات والأوراق البحثية في المؤتمرات الدولية.
  • سعداوي التركي

    كاتب وأديب مصري
  • يحيى السماوي

    يحيى عباس السماوي. شاعر عراقي. ولد في مدينة السماوة بالعراق. حاصل على بكالوريوس الأدب العربي من جامعة المستنصرية بالعراق عام 1974. اشتغل بالتدريس والصحافة والإعلام في كل من العراق والمملكة العربية السعودية, وهاجر إلى أستراليا عام 1997. حصل على جائزة أبها الأولى لأفضل ديوان شعر لعام 1993. نشرت قصائده في العديد من الصحف والمجلات الأدبية العراقية والعربية والأسترالية والسنغافورية. شارك في العديد من المهرجانات الأدبية العربية والعالمية. وكتب عنه الكثير من النقاد العرب والأجانب. عضو اتحاد الأدباء العراقي، عضو رابطة الواحة الثقافية، عضو اتحاد الكتاب والأدباء العرب، عضو اتحاد الأدباء الأسترالي، عضو رابطة قلم العالمية، عضو رابطة شعراء العالم. حظي شعره بعدد من البحوث والدراسات الجامعية، وهو مقيم في أستراليا حالياً. حاز ديوانه "قلبي على وطن" جائزة الملتقى العربي في أبها عام 1992 كما حاز ديوانه "هذه خيمتي .. فأين الوطن" جائزة الإبداع الشعري برعاية جامعة الدول العربية عام 1998 وعام 2008 حاز ديوانه "نقوش على جذع نخلة" جائزة البابطين لأفضل ديوان شعر وحاز جائزة دار المنهل للقصيدة العربية وجوائز أخرى منها درع ديوان العرب للعام 2007.
  • سامر محمد حجيجي

    أديب فلسطيني من رام الله، درس الفيزياء في جامعة بيرزيت و بعدها الماجستير في فيزياء الفضاء من جامعة القدس ويحضر للدكتوراه في الفيزياء في جامعة ليموج – فرنسا. عمل معلما لمادة الفيزياء في عدة مدارس حكومية و خاصة، ثم مشرفا تربويا لمادة الفيزياء في مديرية التربية والتعليم – ضواحي القدس. شارك في العديد من المؤتمرات التربوية والعلمية داخل فلسطين و مؤتمرا علميا في اسبانيا. ويقوم بتدريب فئات مختلفة من المعلمين و مدراء المدارس في مواضيع تربوية و علمية متعددة يهتم بقراءة الشعر العربي و الياباني و الغربي و اهتم بالتاريخ ودراسة الظواهر الاجتماعية. يكتب الشعر و شارك في العديد من الامسيات الشعرية و المهرجانات.
  • د. محمد حسن السمان

    برفيسور في علم الكيمياء التحليلية. شاعر وناقد أدبي. سوري الجنسية.
  • سارة بشار الزين

    شاعرة وروائية لبنانية، ولدت في بيروت في ٠٧/٠٧/١٩٨٧ نشرت ثلاث روايات: رواية: شعاع في الليل الحالك رواية : على شاطئ الخلود ثمّ نشرت روايتها الثالثة "ليتها تموت" ووقعتها في قصر الاونيسكو برعاية وحضور أمين عام اتحاد الكتّاب اللبنانيين السابق ورئيس ديوان الشعر الحالي الشاعر غسّان مطر. لها ديوان شعري "كان مشهودا" قيد الطبع. -مدققة لغوية لبعض دور النشر حاصلة على : -ماجستير في العلوم الطبيعيّة -دبلوم دراسات متعمّقة في اللغة الفرنسية -إجازة في الادب العربي في الجامعة اللبنانية -تكمل حاليًا الماجستير في الأدب العربي لديها ميداليّة ذهبيّة في الوثب الطويل وكأس الأندية في كرة الطاولة "البينغ بونغ" ومن هواياتها الشعر والموسيقى والتزلّج والرياضة على أنواعها.. -كتبت العديد من المقالات النقدية والصحفية في الجرائد والمجلات اللبنانية -شاركت في العديد من الأمسيات والمهرجانات اللبنانية والعربية -شاركت بقراءات وكتابات نقدية في بعض الدواوين لشعراء وكتاب لبنانيين وعرب -قدّمت لبعض الدواوين الشعرية العربية -شاركت ببحث حول إشكالية التحقيب في الأدب العربي في مؤتمر اللغة العربية في الجامعة الأمريكية
  • رياض شلال المحمدي

    شاعر عراقي مغدق. عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق. له عشرون مجموعة شعرية منها أربع مطبوعة.
  • هشام شوقي

    شاعر مصري تخرج في كلية دار العلوم جامعة القاهرة قسم اللغة العربية والعلوم الإسلامية. صدر له ديوان (العوالم تتعرى) وتم مناقشته في الإذاعة المصرية من عميد كلية اللغة العربية جامعة الأزهر ا.د صابر عبد الدايم وكتبت عنه دراسات نقدية متعددة. ينشر الشعر في العديد من الصحف والمجلات الأدبية في الوطن العربي وفاز في مسابقات عديدة.
  • خالد الشاهري

    شاعر يمني من مواليد 1994
  • محمد زياد شودب

    مواليد دمشق 1997 طالب لغة عربية سنة ثالثة حاصل على عدد من الجوائز الشعرية العربية والمحلية
  • د. ابراهيم الفايز الشعيبي

    شاعر عاقي - دكتوراه في التراث العلمي العربي - بَغْداد. دكتوراه فخرية في الادب العربي - شاعر- أديب - مؤرخ
  • صبحي ياسين

    ولد في غزة ١٩٤٥ حيث أتم دراسته الثانوية ومنها انتقل إلى مصر حيث أتم دراسته الجامعية وتخرج بشهادة ليسانس في اللغة العربية وآدابها ١٩٦٨. التحق بالثورة الفلسطينية وبعد عام ونصف تم إيفاده للجزائر مدرسا وبعد خمس سنوات إنتقل للبحرين ثم ليبيا ثم الامارات حيث تم إنهاء خدماته بسبب بعض القصائد السياسية. إنتقل بعدها لسوريا حيث يقيم الآن. في دار ابن حزم ببيروت طبعت له سبعة دواوين. وفي الحزائر طبعت له الأعمال الكاملة. وفي دمشق طبعت له سبعة دواوين.
  • عبد الرحيم التدلاوي

    عبد الرحيم التدلاوي. كاتب مغربي. يكتب القصة القصيرة والقصيرة جدا. حازت مجموعته القصصية " الطيور لا تنظر خلفها حين تحلق" على الرتبة الأولى، في مسابقة القصة القصيرة جدا بمهرجان الناضور 2014. * له إصدارات في القصة القصيرة جدا منها: وجوه مشروخة - طنين الشك - رنين الانكسار- شفاه الورد - تداعيات الدموع والبياض - والطيور لا تنظر خلفها حين تحلق . وصدر له حديثا مجموعة أخرى بعنوان "فترق طرق". * أما في جنس القصة القصيرة: أنامل الربيع - صدى السراب - وقلت لي – مفترق طرق... فضلا عن مشاركته في أعمال جماعية الورقية مثل: فاتني أن أكون مصريا، - سرابيل الضي - حتى يزول الصداع ... والإلكترونية مثل: إشراقات – وإبداعات.
  • تمَّام حسين طعمة

    شاعر ومهندس سوري، ولد في دمشق عام 1989م. يكتب الشعر والقصة، له عدة مجموعات شعرية وقصصية غير مطبوعة. حصل على عدة جوائز أدبية عربية.
  • د. الطيب بوعزة

    أستاذ التعليم العالي مؤهل، المغرب. من مؤلفاته: - قضايا في الفكر الإسلامي المعاصر. - في دلالة الفلسفة وسؤال النشأة. - الفلسفة ما قبل السقراطية - فيثاغور والفيثاغورية. • نُشِر له أيضا ما يقرب من ثلاث مئة بحث ما بين مقالة ودراسة محكمة.
  • ثناء حاج صالح

    شاعرة وناقدة من سوريا تحمل شهادة ماجستير في العلوم ومهتمة بقضايا الفكر والفلسفة.
  • وليد عارف الحراكي

    وليد بن عبد الغفار عارف الرشيد الحراكي .. لكنه يرد في الملتقيات الأدبية : وليد عارف الرشيد ... أو وليد عبد الغفار يحمل إجازة في الطب البيطري - سوري يقيم في ألمانيا - من محافظة درعا منطقة الحراك يهوى الأدب والشعر ويكتب في عدد من الملتقيات الأدبية في الشعر والنثر والقصة القصيرة وأحيانا بالعامية
  • وجدان خضور

    أديبة فلسطينية من رام الله ذات خيال خصب واسلوب نثري ماتع.
  • وصال تقة

    وصال تقة – المغرب أستاذة اللغة الفرنسية وباحثة في قضايا التربية والأسرة صدرت لها عدة كتب منها: ـ أرض الشوك (مجموعة قصصية) ـ مرافئ السكن (خواطر ونصائح زوجية) - أحلامنا التي تزهر (مجموعة قصصية) - قضايا نسائية - التربية فن .. متعة.. رسالة
  • يحيى الحمادي

    يحيى الحمادي *شاعر يمني من مواليد عام 1985 م - محافظة تعز صدر لهُ : (عام الخِيَام) 2011م (رغوة الجمر) 2012م (فائز بجائزة المقالح للإبداع الأدبي 2012, دار عبادي) (حادي الربيع) 2013م (الخروج الثاني من الجنة ) 2014 م (فائز بجائزة رئيس الجمهورية للشعر 2013, إصدارات الأمانة العامة لجائزة رئيس الجمهورية للشباب2013م) (بانتظار القميص) ديوان تحت الطبع (فائز باستفتاء رابطة شعراء العرب, والتي شارك فيها أكثر من مئة شاعر عربي) وسيطبع عن "دار الرابطة للنشر والتوزيع" الجوائز: • جائزة المقالح للإبداع الأدبي 2012 م • جائزة رئيس الجمهورية للشعر للعام 2013 م • المركز الأول في البرنامج التلفزيوني الشعري "صدى القوافي" الذي يبث على الفضائية اليمنية 2014 م
  • يحيى سليمان

    شاعر مصري معاصر ولد بالمملكة العربية السعودية عام 1982. كان لتخصص والده دور مهم في شغفه باللغة العربية وآدابها. حاصل على الماجستير من كلية العلوم قسم الكيمياء الحيوية. له خمسة دواوين طُبع أولهم "سيرة الظل" وسيكون خلفه "الشجر المر". عاصرالعديد من الشعراء الكبار من خلال منتديات متخصصة على رأسها رابطة الواحة الثقافية أما الاحتكاك الميداني فكان ضعيفا في مصر
  • ياسر سالم

    أديب وخطاط فنان من مصر.
  • يونس محمد سبع

    ولد في الأسكندرية عام 1995 وتخرج في دار العلوم جامعة القاهرة ٢٠١٨. حاصل على عدة جوائز محلية على مستوى جامعة القاهرة ومحافظة الإسكندرية وجائزة مركز طلعت حرب الثقافي. نشرت له عدة قصائد ببعض المجلات والصحف منها جريدة أخبار الأدب واليوم السابع وڤيتو والرأي والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل. شارك في العديد من الندوات والملتقيات الأدبية منها مهرجان الشعر العربي بالأقصر، ونشرت له مجموعة ضمن القصايد المختارة لدراسة نقدية يضمها كتاب "موعد مع الشعر" وله ديوان (سيرينادا لعروس البحر) قيد الطباعة والنشر.
  • زين العابدين الضبيبي

    • من مواليد 1989م حاصل على بكالوريوس أدب عربي جامعة صنعاء 2015م • حصل ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺋﺰ ﻣﻨﻬﺎ جاﺋﺰة الدولة للمبدعين الشباب للعام 2013م. جائزة شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح 2015م. درع مهرجان الشعر العربي الثاني الباحة 2013م. درع مهرجان قرطاج الشعري تونس 2019م • ﺷﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺜﻘﺎفية ﺍﻟﻌﺮبية ، ﻓﻲ كلاً من: ﺩﻣﺸﻖ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺽ قطر وتونس والقاهرة . • صدر له ديوان قطرة في مخيلة البحر .طبعتين • ديوان "توق إلى شجر البعيد" عن جائزة المقالح للإبداع الأدبي ٢٠١٨م طبعتين. وله ثلاثة دواوين تحت الطبع. • رئيس ومؤسس مؤسسة فكر للثقافة والتنمية. منظمة مجتمع مدني. • ويعمل نائباً للسكرتير الصحفي بديوان عام وزارة الثقافة. ومديراً لمكتب رئيس المجمع العلمي اللغوي. • عمل مذيعا في إذاعة صوت اليمن معداً ومقدماً لبرنامج أبجدية الروح اليومي. • عمل محرراً ثقافياً في صحيفة الحرة منذ انطلاقها حتى توقفها. • عضو اتحاد الإدباء والكتاب اليمنيين. • عضو مؤسسة الإبداع للثقافة والأدب والفنون. • ﻧﺎﺷﻂ ﺛﻘﺎﻓﻲ ﻭ اﻋﻼﻣﻲ ﻭﻋﻀﻮ ﻣﺆﺳﺲ ﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ الثقافية ﻭﺍﻷدبية. رئيس اللجنة الإعلامية المنظمة أوتاد لمكافحة الفساد.
زر الذهاب إلى الأعلى