قضايا ثقافية

الاستعلاء والهيمنة بين السياسة والأدب

عندما نناقش الحقبة الاستعمارية التي سادت العالم خلال القرون الثلاثة الأخيرة (من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين) فإن هناك مصطلحات ومفاهيم عديدة ترتبط بها، نظرا لكونها حالة من الاستعلاء العسكري والسياسي على شعوب العالم الضعيفة الفقيرة، من أجل استغلالها اقتصاديا، الأمر الذي يستدعي إسقاط هذه الشعوب في حالة من التبعية والانهزامية والاستسلام ، كي يترسخ في وعيها النهائي أن من حق الرجل الأبيض السيطرة عليها لتفوقه وتقدمه، وأن احتلاله لأرضها جاء بسبب حالة ضعفها الشديد حضاريا وثقافيا وعسكريا وتقنيا، ولا فكاك أمامها إلا بالرضوخ واتباع خطوات المستعمِر، لعلها تلحق به يوما أو تقارب مسيرته.

يرتبط مصطلح الهيمنة Hegemony بفكر الاستعمار Colonialism وطروحاته؛ في دلالته على التسلط من قبل فئة أو طبقة أو جماعة أو دولة أو ثقافة، على من هم أدنى حضاريا، أو أقل منهم اقتصاديا وسياسيا. فالاستعمار الغربي كان في أقل توصيف له هيمنة على الشعوب الضعيفة، والتحكم في مقدراتها، ونهب ثرواتها، والسعي للسيطرة المطلقة على مصائرها، وأيضا محو هويتها، والتحكم في ثقافاتها.

فلا غرابة أن يكون هذا المصطلح أحد المفاهيم الأساسية لآداب ما بعد الاستعمار Postcolonial literature، من خلال تركيزه على البعد الثقافي/ الفكري، في وصف نجاح القوى الإمبريالية الأوروبية والأمريكية، ضد الشعوب المستعمَرة، وفي تبيان مظاهر قمعها النفسي والفكري كي تمتنع عن التفكير في حق تقرير المصير، وهي الفكرة المهيمنة على أي شعب يسقط تحت نير الاستعمار. وكانت مسوغات الاستعمار عددا من الشعارات الأساسية تظهر في قيم ومبادئ عادة مثل: الحفاظ على النظام الاجتماعي، والاستقرار، والتقدم؛ مصحوبة باستدعاء الخطاب الإمبريالي الذي يتم فيه تسويق القيم والافتراضات الفكرية والعقائد والسلوكيات الأوروبية، في ما يسمى «الاستدماج الأيديولوجي» الذي تم عبر وسائل عديدة ، منها التعليم والإعلام والأدب، وكلها تأتي محملة برؤى ظاهرة ومبطنة، لصالح الاستعمار، وتتسلل إلى الوعي العام لدى الشعوب المستعمَرة، فلا فكاك إلا الاستسلام وتقليد المستعمر، أي استمرار الهيمنة من خلال تبعية الشعوب.

“الاستعمار الأوروبي حرص على تسويق نموذجه الحضاري إلى الشعوب المستعمَرة، لمزيد من السيطرة النفسية والثقافية عليها، ومن أجل تبرير دعاواه المتعددة بأنه صاحب رسالة سامية للشعوب المتأخرة، ممثلة في نشره التقدم والحضارة والتنمية. وللأسف، فإن جهود الاستعمار، ومن خلال مؤسساته التعليمية والإعلامية، نجحت في إيجاد فئات من أبناء الشعوب المحتلَّة، تشبعت بأفكاره، وواصلت تعليمها في جامعاته، وعادت لتبرز في مجتمعاتها مكانة الريادة وفق العقلية الاستعمارية. وذاك هو السقوط النفسي الحضاري، الذي ينعته المفكر الجزائري مالك بن نبي بـ: «معامل القابلية للاستعمار»” د. مصطفى عطية جمعة

سنلاحظ انتقال مصطلح الهيمنة من دائرة الاستعمار، وهي دائرة تحمل أبعادا عسكرية وسياسية واقتصادية، بحكم طبيعة دلالة المصطلح نفسه؛ إلى دائرة الآداب ممثلة في أدب ما بعد الاستعمار؛ لتكون مقتصرة على البعد الثقافي/ الفكري/ الأدبي، وكي نستطيع قراءة آداب ما بعد الاستعمار في دائرة واسعة، تأخذ في طياتها السياقات والعوامل التي كوّنت هذه الآداب ومسبباتها.

أيضا، فإن مصطلح الهيمنة، لا يمكن فصل تشابكاته الفكرية والثقافية عن المركزية الأوروبية Euro Centrism، التي هي العملية الواعية، أو غير الواعية التي من خلالها تشكّل أوروبا، والافتراضات الثقافية الأوروبية بوصفها المألوف أو الطبيعي أو العالمي، كما تشمل معايير في النظر إلى العالم والتاريخ، وبمفاهيم مثل العالمية الأدبية، وتفسيرات جازمة للتاريخ، من وجهة نظر المنتصرين، ووضع معايير أوروبية للحكم على التاريخ والحضارة، وهي حاضرة أيضا في ممارسات وافتراضات مسيحية عبر التعليم والنشاط التبشيريين، وممارسات أخرى ثقافية.

فمن الطبيعي تسويق المركزية الفكرية الأوروبية، ضمن الهيمنة الاستعمارية لأسباب عدة، أبرزها: أنها نتاج للحركة الاستعمارية الأوروبية، وأن الاستعمار الأوروبي حرص على تسويق نموذجه الحضاري إلى الشعوب المستعمَرة، لمزيد من السيطرة النفسية والثقافية عليها، ومن أجل تبرير دعاواه المتعددة بأنه صاحب رسالة سامية للشعوب المتأخرة، ممثلة في نشره التقدم والحضارة والتنمية. وللأسف، فإن جهود الاستعمار، ومن خلال مؤسساته التعليمية والإعلامية، نجحت في إيجاد فئات من أبناء الشعوب المحتلَّة، تشبعت بأفكاره، وواصلت تعليمها في جامعاته، وعادت لتبرز في مجتمعاتها مكانة الريادة وفق العقلية الاستعمارية. وذاك هو السقوط النفسي الحضاري، الذي ينعته المفكر الجزائري مالك بن نبي بـ: «معامل القابلية للاستعمار» ويعرّفه بأن السلطة المستعمِرة تتعمد أن تضع الشعوب المستعمَرة في نطاق ضيق، تمنع عنها أي تقدم أو إظهار للمواهب والقدرات، ما يجعل هذه الشعوب راضية بهذا المسار، ويترسخ فيها إحساس الكائن المغلوب على أمره، وينعكس ذلك على حالة الناس، ليصبحوا في حالة من الفقر والجهل، تغمرهم الأوساخ، ويغيب عنهم الذوق الرفيع، وتعمّ فيهم دناءة الأخلاق، ليظل الرجل الأبيض عنوانا – وعلامة ومثالا- على التقدم والنظافة والرقي والتحضر والذوق، وأنه يستحق أن يكون مستعمِرًا.

وهو ما نجده جليا في التصورات التي حملتها الآداب المختلفة، التي صورت المستعمر في حالة من السمو الحضاري والاجتماعي، وأنه يقدم دوما العلم والطب والتقنية والابتكار، بل رسخت نظرة المستعمر نحو العادات والقيم والدين والأخلاق والحب والنظرة إلى المرأة، كما يُقدم متعلمو الاستعمار على أنهم راقون متمدينون. وبالطبع لم ينتهِ الأمر مع رحيل الاستعمار في «مرحلة الاستقلال والتحرر الوطني» ذلك أن كتابات ما بعد الكولونيالية تشير بوضوح إلى أن جلاء المستعمر تم بعدما أدرك حجم الفاتورة العسكرية والسياسية التي يتوجب عليه دفعها في احتلاله للشعوب، مفضلا في الوقت ذاته أن يستمر الاحتلال والهيمنة اقتصاديا واجتماعيا وفكريا وثقافيا، من خلال أتباع/ أذرع الاستعمار المحلية، التي تم تشكيلها غربيا في لغتها وتصوراتها الدينية والثقافية والفكرية، ما يستلزم تسليط الضوء على ما قامت به هذه الأذرع، بعد جلاء المستعمر، وكيف أنها واصلت نشر الهيمنة الاستعمارية الشعورية ونشر ثقافة المستعمِر، من خلال الأدب والفكر والإعلام، ويتوجب في المقابل وضع منهجية لكشف هذا الاستعلاء وفضحه وتقويضه.

اظهر المزيد

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى