أدبقصة

لا عزاء

أمّاه، أحتاج إلى حضنك ليدفئ أضلاعي التي قرفصها الحنين للدّفء في هذه اللّيلة المثلجة. معدتي ترتعد جوعا.. أحاول النّهوض لأتناول ما بقي من كسرات خبز قد تكون بلّلتها الرّطوبة ، فلا تقوى يداي على حملي للاتّكاء عليهما وسحب رجليّ المتجمدتين تحت الغطاء الرّقيق.
الخوف يضرب أوتاده في الخيمة، ويضاعف مخاوفي وقلقي على أخي الأصغر!
لمَ تأخّرت يا أمّي؟ هيّا عودي.. لقد وعدت بإحضار الطّعام والنّار بأسرع ما يمكن.

أحد الجرذان يدخل الخيمة على مهل، وكأنّ البرد قد أعجزه عن الحركة.. زحف حتّى وصل كسرة الخبز التي أشتهيها ولا أفلح في الوصول إليها، ثمّ بدأ بقضمها ناظرا إليّ كالمعتذر، فيما أحاول البحث عن جسم قريب منّي لطرده، لكنّ قيود البرد كبّلتني، وزرقة اليدين بدأت ترعبني، فصرخت مستعجلا أمّي، وإذ به يترك طعامه جزعا ويجلدني بنظرته الغريبة!
أسمع صوت خطوات تكسّر ما تجمّع من ثلوج في الخارج، فأوقن أنّ أمّي قد عادت لتطعمنا، ولا شكّ أنّ أحدهم يساعدها في حمل كانون النّار. الهمهمة تعلن عن مجموعة من الأشخاص تتقدم نحونا..
يا لحظّنا! لقد وصلت فرقة الإنقاذ، سنحظى بالدّفء والطّعام، وستزول هذه الزّرقة التي صبغت أطرافي ..
اصطكاك أسناني يحدّ من قدرتي على استعجال القادمين لدخول الخيمة.
يا إلهي! لا أستطيع وقف الخبط المزعج داخل فمي…

عواء الرّيح يزداد، والخيمة تهتزّ بعنف.. الخطوات تتباعد ولا أحد يدخل خيمتنا، فتجمدت آمالي بأن أحظى بما أريد. وبُعيد لحظات، حملتني الرّيح وطارت بي إلى مدفأة بيتنا الجميل قبل أن تصله القذائف وتهدم القسم الأكبر منه..
آه ما أجمل التّجوال في البيت الدّافئ، والرّيح تخبط كما تريد دون أن تحفل بها أو تأذن لها بالدّخول والنّيل من حرارة البيت!
أصوات تتعالى وتختلط بعويل الرّيح، اهتزاز الخيمة يزيد من مخاوفي بوقوعها، ودفننا تحت الثّلوج غير الآبهة بجوعي ووجعي وتجمّدي.
صوت خبط الأرجل يقترب، وما هي إلّا لحظات حتّى دخل رجلان يحملان شيئا ما، فحاولت النّهوض لألتقف ما جاءا به من موّاد غذائيّة، وأغطية للتّدفئة، وفجأة ازداد اصطكاك أسناني.. وعبثا حاولت الصّراخ، بعد أن وضعا الجثّة المتجمّدة أمامي، وقد عادت بلا طعام ولا نار.

اظهر المزيد

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى