للنشر في المنصة

شروط النشر في منصة الإبداع العربي ومجلتها “واحة الإبداع

  1.  كوننا منصة إبداع فإننا ننتصر للنص الإبداعي قبل الشخص المبدع ولذا فإن منصة الإبداع العربي تنشر النصوص الإبداعية والمواضيع الأصيلة ذات المنهجيّة العلميّة الرصّينة والتي تلتزم بالموضوعيّة، وتتوافر فيها الدّقة والجديّة والأرب.
  2. يجب أن يكون النص بطول مناسب للنشر وأن يكون سليماً خالياً من الأغلاط اللغوية والنحوية، مع مراعاة علامات الترقيم المعتمدة في اللغة المكتوبة، وضبط الكلمات التي تحتاج إلى ضبط الأسلوب ومتانته، مع التركيز على وضوح الفكرة. وإن كان الموضوع المرسل طويلا جدا فسيتم نشره على أجزاء.
  3. يرفق صاحب البحث تعريفا مختصرا بنفسه ونشاطه العلميّ والثقافيّ مع صورة شخصية واضحة.
  4. تحتفظ هيئة التحرير بحقها في أن تحذف بعض الألفاظ أو الكلمات أو تعيد صياغتها بما يتلاءَم مع أسلوبها في النشر، مع مراعاة المحافظة على الفكرة الأصلية دون المساس بها. وللمنصة الحق في أن تطلب من الكاتب إن اعتمدت جودة نصه أن يحذف أو يعيد صياغة أي جزء منه بما يتناسب مع ما يقتضيه السياق أو تفرضه الضوابط.
  5. يفضل أن يكون النص حصريا للمنصة ولم يسبق نشره ولكن لا نشترط هذا على أن يكون النص يعكس حالة إبداعية كبيرة.
  6. يجب احترام شروط الكتابة التالية:
    – تقدّم الأبحاث مكتوبة ببرنامج Word بخط Traditional Arabic حجم 16، تكتب العناوين الرئيسيّة والفرعيّة بخط عريض.
    – بالنّسبة لعلامات الترقيم، توضع النّقطة (.) بعد الكلمة مباشرة دون وجود فراغ بينهما، ويوضع فراغ واحد بين النّقطة وبداية الجملة التّالية. كما لا توضع النّقطة (.) أبدا في العناوين، أمّا إذا كان العنوان يضمّ عنوانين أحدهما فرعيّ والآخر رئيسيّ فيفصل بينهما بنقطتين.
    – يجب إدراك الفرق بين الفاصلة بالعربية (،) والفاصلة بالأجنبية (,) واستغلالهما في الكتابة المناسبة، كما تكتب الفاصلة بعد الكلمة مباشرة ولا يوجد فراغ بينهما.
    – تكتب واو العطف ملتصقة بالكلمة التي تليها ولا يترك فراغ بينهما.
    – عدم الإكثار من الفقرات وجمعها في نصّ سياقي واحد، واللّجوء الى الفقرات عند الضرورة النصية وبما يوافق الأسلوب اللغوي الصحيح.
    – ضبط اتّجاه النصّ بالعربيّة من اليمين الى اليسار، والنصّ بالأجنبيّة من اليسار الى اليمين، وضبط اتجاه الجمل في النّصوص إذا كانت باللّغة العربيّة او بالأجنبيّة.
    – عدم تزيين النصّ بالألوان والخطوط العريضة وتكبير الحجم، يجب احترام الشروط المنصوص عليها سابقا.
  7.  تحتفظ المنصة بحق عدم نشر أي نص أو موضوع دون إبداء الأسباب، وتعد قراراتها نهائية وغير ملزمة برد البحوث إلى أصحابها سواء نشر النص أم لم ينشر، مع الأخذ بالحسبان أن ما ينشر في المواضيع من أفكار وآراء لا تعبّر عن رأي المجلّة وإنما هي وجهة نظر أصحابها. كما أنّ منصة الإبداع العربي غير مسؤولة عن أية سرقة علمية تتم في النصوص المقدمة لها.
  8. بإرسال النص الإبداعي فإن هذا يعني موافقة صاحب النص على حق المنصة في النشر فيها أو في مجلتها الورقية أو في أي إطار آخر مع حصرية الاحتفاظ للكاتب المبدع بحقه الأدبي وحق الملكية الأدبية.
  9. كلّ نص إبداعي أو موضوع فكري لا يحترم شروط النّشر لا يؤخذ بعين الاعتبار.
  10. ترسل النصوص والمواضيع الى إيميل المنصة manassatularab@gmail.com
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق